القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاجات العشبية والطبيعية الأمثل للمشاكل الجلدية وجفاف الجلد. د.ماجد محمود.

العلاجات الطبيعية للمشاكل الجلدية وجفاف الجلد أو البشرة الجافة

 


أسباب الاضطرابات الجلدية

قد تكون أسباب كل اضطراب جلدي مختلف عن الآخر وفيما يلي بعض أسباب المشاكل الجلدية الشائعة منها

- الكائنات الحية الدقيقة مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات قد تسبب العديد من المشاكل الجلدية.                                    بعض الأمراض الجلدية الشائعة التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة تشمل المبيضات ، فيروس الورم الحليمي البشري ، الهربس ، إلخ.

- يمكن أن تسبب أشعة الشمس الضارة أيضًا مشاكل جلدية.     بعض الأشخاص لديهم بشرة حساسة ويمكن أن يعانون من حروق الشمس أو تغير لون الجلد عند التعرض للشمس مباشرة لفترة طوية من الوقت.

- يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية خلال فترات مختلفة من الحياة أيضًا إلى مشاكل جلدية.                                         تشيع العيوب عند النساء أثناء الحمل أو بعد الولادة.              حب الشباب والبثور شائعان أيضًا عند المراهقين بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة البلوغ.

- قد تسبب الحشرات أيضًا مشاكل جلدية.                           يمكن أن يتسبب الزحف على الجلد في حدوث طفح جلدي.    هذه المشاكل الجلدية تبقى لفترة قصيرة من الزمن.

- الطفح الجلدي الناتج عن الحفاض شائع عند الأطفال.              قد يسبب احمرار وحكة وحرق في الجلد.

- يمكن أن تؤدي بعض الأدوية أيضًا إلى آثار جانبية ويمكن أن تسبب التهابات الجلد.                                                         قد تسبب العلاجات التقليدية تهيج الجلد لدى بعض الأفراد.


أشهر العلاجات الطبيعية والمنزلية لإضطرابات الجلد

 العلاجات المنزلية مفيدة جدًا ويسهل صنعها في المنزل.          يمكن استخدام العلاجات المنزلية بانتظام للوقاية من الأمراض الجلدية.                                                                       وإليك بعض العلاجات المنزلية المفيدة

- خذ بعض من مسحوق الكركم واخلطه مع اللبن الرائب لعمل عجينة.                                                                        يمكنك وضع العجينة على الأجزاء المصابة من جلدك، وهذا يساعد في علاج الأمراض الإلتهابية للجلد.

- خذ ملعقتين صغيرتين من ماء الورد واخلطهما مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وضعه على الوجه. وهذا يساعد على التخلص من حب الشباب والبثور.

- يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجلد شرب المزيد من الماء. يساعد الماء على إزالة السموم من الجسم ويزيل الكيماويات والمواد السامة من الجسم.

- خذ ملعقة صغيرة من الجلسرين واخلطها مع نصف كوب ماء أو حليب، وضعه على الوجه. سيضفي هذا توهجًا طبيعيًا وتألقًا على وجهك ويساعد أيضًا على منع علامات الشيخوخة.

- يجب على المرء الابتعاد عن التوتر، حيث يزيد التوتر من مشاكل الجلد. تساعد الراحة الذهنية والعصبية في الحفاظ على صحة عقلك وجسمك البدني.

- النظام الغذائي المتوازن مهم جدًا للحفاظ على صحة الجلد.  يساعد النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات على توفير مضادات الأكسدة للجسم وإزالة الجذور الحرة من الجسم.

- البابايا أيضًا فاكهة رائعة للوقاية من مشاكل الجلد.  يمكنك أخذ قشر البابايا وفركه على الجلد لإضفاء توهج طبيعي على بشرتك.  كما أنه يساعد في تجديد خلايا الجلد.

- امزج نصف كوب من عصير التفاح وعصير الجزر واشربه يوميًا للحفاظ على صحة بشرتك. ينشط هذا بشرتك وهو علاج منزلي مفيد لمشاكل البشرة.


جفاف الجلد

يحدث جفاف الجلد عندما يفقد الجلد الرطوبة أو لا يستطيع الاحتفاظ بها. يمكن أن يساهم تسخين الهواء في الداخل خلال فصل الشتاء والاستحمام في كثير من الأحيان واستخدام الصابون القاسي في جفاف الجلد. أفاد المركز الطبي بجامعة ماريلاند أن الجلد الجاف يحدث بشكل متكرر في أسفل الساقين وجانبي البطن والفخذين ، على الرغم من أن الحالة قد تظهر في أي مكان من الجسم.

أشهر العلاجات الطبيعية لجفاف البشرة

 1. العسل

 ضع بعض العسل على وجهك وجسمك واجلس لمدة 10 دقائق.  ثم خذ حماما، ستحصل على بشرة ناعمة متوهجة وتبقى متوهجة طوال اليوم.


 2. الحليب الدافئ

 امزج 1-2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز في كوب مليء بالحليب الفاتر، وخذها قبل النوم ليلا.  هذا سيمنع جفاف بشرتك وتتغذى من الداخل.


 3. ماسك الأفوكادو

 خذ ثمرة أفوكادو ناضجة واهرسها، ثم اخلطها مع 2 ملعقة صغيرة من اللبن الرائب مع نصف ملعقة صغيرة من العسل.                 ضع هذا القناع على وجهك أو أي جزء جاف من جسمك، وبعد 10 دقائق اغسله بالماء.


 4. زيت الزيتون

 امزج ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ، وأربع ملاعق كبيرة من السكر الناعم ، وملعقة كبيرة من العسل.  ضع هذا المزيج على بشرتك الجافة وباستخدام حركات دائرية خفيفة لبضع دقائق.     خذ حمامًا ثم ضع مرطبًا خفيفًا.


 5. زيت جوز الهند

 ضع زيت جوز الهند الدافئ على جميع أنحاء جسمك قبل النوم.  اغسله في الصباح. افعل هذا يوميًا لتجعل بشرتك ناعمة وسلسة.

تعليقات