القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر العلاجات العشبية والطبيعية لمرضى الربو والحساسية د.ماجد محمود

العلاجات العشبية والطبيعية للربو التحسسي



الربو هو استجابة التهابية تحسسية تتسبب بتضيق القصبات الهوائية في الرئتين وبالتالي صعوبة في أخذ النفس.             يتميز الربو بأعراض متغيرة ومتكررة ، وإعاقة تدفق الهواء العكسي ، وتشنج قصبي وغير ذلك من الأعراض.                    وكلمة "الربو" مشتقة من الكلمة اليونانية التي تعني "يلهث" ​​أو "صعوبة في التنفس".  الربو باختصار هو حالة تتميز بضيق التنفس الانتيابي (صعوبة في التنفس) ، الزفير بشكل رئيسي.

تستخدم موسعات الشعب الهوائية كعلاج اسعافي للربو وكذلك الأدوية المضادة للحساسية والكورتيكوستيرويدات بشكل شائع لتخفيف الأعراض.


توصيات ونصائح لمرضى الربو والحساسية

من خلال إجراء تغييرات في النظام الغذائي ، يمكنك الحصول على نتائج سريعة للتخفيف من أزمة الربو.

- يجب على الأشخاص الذين يعانون من الربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى تجنب تناول الأطعمة الباردة مثل الآيس كريم أو الأطعمة الثقيلة.

- يوصى بتجنب تناول الكثير من الأطعمة المقلية والوجبات السريعة ، ولا تجمع بين نوعين أو أكثر من الأطعمة لأنها قد تكون غير متوافقة.

- شرب القهوة قد يكون مثالي لمرضى الربو لأن لها خصائص موسعة للقصبات الهوائية.


أشهر العلاجات الطبيعية والمنزلية للربو


 1. الزنجبيل

الزنجبيل هو من الجذور ذات الخواص المضادة للإلتهاب يستخدم تقليديا لعلاج التهابات الجهاز التنفسي. يعتقد أن شاي الزنجبيل مفيد للتخفيف أثناء نوبات الربو الحادة.                              اصنع عصيرًا بكميات متساوية من الزنجبيل والرمان والعسل.  تستهلك 2-3 مرات في اليوم لنتائج فعالة.


 2. زيت الخردل

 خذ بعضا من زيت الخردل واخلط الكافور فيه. ادلك به كل منطقة الصدر يخفف من هجمات الربو.


 3. زيت الأوكالبتوس

 ضع بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس العطري في كوب من الماء المغلي واستنشق بخاره لأنه سيساعد في فتح الممرات الأنفية والممرات الهوائية ، بحيث يمكن للهواء المرور بسهولة.


 4. العسل

 يمكنك تناول ملعقة صغيرة من العسل الممزوج بالماء الساخن 2-3 مرات في اليوم على الأقل.


 5. البصل

البصل يتمتع بخواص مضادة للإلتهاب ومضادة للمايكروبات ويخفف من الاستجابة الإلتهابية للربو.


6. فيتامين c

فيتامين c مفيد في علاج التهابات الجهاز التنفسي.            الليمون مصدر غني بفيتامين سي.                                        خذ كوبًا من الماء وأضف عصير ليمونة واحدة، ثم اشربه مع الطعام ، سيعطي نتائج ممتازة.


7. عنب الثعلب

خذ خمسة جرامات من عنب الثعلب واخلطها مع ملعقة كبيرة من العسل.  فهو علاج منزلي رائع للربو ويجب تناوله كل يوم في الصباح.


8. جذور القرع المر

خذ ملعقة صغيرة من معجون جذور القرع المر واخلطها مع كمية قليلة من العسل أو عصير التولسي واتركها وخذ واحدة ليلاً لمدة شهر للحصول على نتائج ممتازة.


9. الثوم

خذ عشرة فصوص من الثوم واغليها في 30 مل من الحليب.      فهو علاج ممتاز للربو.


10. الكركم

خذ نصف ملعقة صغيرة من الكركم واخلطه مع ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل. ضعها في كوب من الحليب، وخذ هذا مرتين في اليوم للحصول على راحة فورية من الربو.


11. القرنفل

يعتبر القرنفل من العلاجات الهامة والضرورية التي لا غنى عنها لمرضى الربو، حيث يعمل على توسيع القصبات، وتهدئة السعال وتسكين الألم. خذ ملعقة من مسحوق القرنفل، واجعلها بكوب من الحليب، واشرب ذلك مرة كل يوم.


12. الزعتر البري

الزعتر البري يحتوي الثيمول ضمن مركباته، وهو فعال في تخفيف ضيق التنفس، وبخاره يعمل على توسيع القصبات الهوائية. ضع ملعقة كبيرة من الزعتر بكوب من الماء المغلي واستنشق بخاره ثم اشربه.


13. النعناع البري

النعناع البري علاج آخر مفيد لمرضى الربو والتضيق القصبي، يؤخذ كما يؤخذ الزعتر وأن يشرك معه في العلاج أفضل.


14. زيت حبة البركة

لزيت حبة البركة الكثير من المنافع والفوائد، حيث يعمل زيت حبة البركة على توسيع الطرق الهوائية، وتخفيف السعال، ويساعد على النوم وخاصة للأطفال. 

تعليقات