القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما يخص اللوز الحلو والمر - محتواه الغذائي- فوائده - طريقة استخدامه والإستفادة منه. د.ماجد محمود

المحتوى الغذائي للوز - فوائده للقلب والجهاز الهضمي ولمرضى الداء السكري - أهميته للبشرة ولتخفيف الوزن



المحتوى الغذائي للوز

 اللوز مؤلف من 4٪ ماء ، 22٪ كربوهيدرات ، 21٪ بروتين ، 50٪ دهون.                                                                            في كمية مرجعية مقدارها 100 جرام (3 + 1⁄2 أونصة) ، يوفر اللوز 2420 كيلوجول (579 كيلو كالوري) من الطاقة الغذائية.  اللوز هو غذاء كثيف من الناحية التغذوية، ويوفر مصدراً غنياً (20٪ أو أكثر من القيمة اليومية) من فيتامينات ب الريبوفلافين والنياسين ، وفيتامين E ، والمعادن الأساسية كالكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم ، وكذلك المنغنيز والفوسفور والزنك.      اللوز أيضا مصدر معتدل (10-19٪) من فيتامينات ب الثيامين وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك والكولين والبوتاسيوم المعدني الأساسي.  كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية ، والدهون الأحادية غير المشبعة ، وحمض الأوليك ، والدهون المتعددة غير المشبعة ، وحمض اللينوليك.

اللوز نموذجي من المكسرات والبذور ، وهو مصدر للفيتوستيرول مثل بيتا سيتوستيرول وستيغماستيرول وكامبستيرول وسيتوستانول وكامبستانول.

يتم تضمين اللوز كمصدر جيد للبروتين بين الأطعمة الصحية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة الأمريكية.

وأشارت مراجعة أجريت عام 2016 للبحوث السريرية إلى أن الاستهلاك المنتظم للوز قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

واللوز يعد من أكثر الأطعمة كثافة بالمغذيات، حيث تقدم حفنة واحدة فقط (30 جرامًا أو حوالي 23 لوزة) يوميًا مجموعة رائعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى للحفاظ على نشاطك طوال اليوم.

محتوى اللوز الكثيف من الألياف

لن تكتمل مناقشة تغذية اللوز بدون التحدث عن الألياف، حيث يحتوي اللوز على ألياف قابلة للذوبان بالماء وغير قابلة للذوبان.  تضيف أليافه غير القابلة للذوبان كميات كبيرة إلى نظامك الغذائي ، مما يساعد على تحريك بقايا الأطعمة على طول الجهاز الهضمي.  وكذلك تساعد الألياف القابلة للذوبان في خفض الكوليسترول الضار LDL (الضار) والتحكم في مستويات السكر في الدم.      يوفر 30 جرامًا من اللوز 4 جرامات من الألياف و 6 جرامات من البروتين النباتي المنشط والدهون الصحية التي تجعلك تتنقل بين الوجبات. وخلافًا للاعتقاد الشائع ، ليست كل الألياف الموجودة في اللوز موجودة في القشرة. وفي الواقع ، لا يزال 30 جرامًا من اللوز المقشر ، الذي لا يحتوي على قشرة ، يحتوي على 3 جرام من الألياف.

تحتاج المغنيزيوم إذا امضغ حفنة من اللوز

المغنيزيوم عنصر غذائي له العديد من الوظائف في الجسم، يساهم في وظائف الأعصاب والعضلات الطبيعية ، ويساهم في تصنيع البروتين الطبيعي ، وكذلك في التمثيل الغذائي الذي ينتج الطاقة.  يساهم المغنيزيوم أيضًا في تقليل التعب والإرهاق والحفاظ على وظيفة العظام والصحة النفسية.

اللوز هو أحد أفضل المصادر الغذائية للمغنيزيوم ، حيث يوفر 20٪ منه في حفنة سعة 30 جرامًا.

ويعتقد أن للمغنيزيوم دور هام في ضبط ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري وهشاشة العظام، وله دور هام وتأثير جيد على النوم والقلق والاكتئاب.

تبحث عن البروتين النباتي عليك باللوز

 إن 6 جرامات من بروتين اللوز المنشط المعبأ في كل 30 جرامًا من اللوز يوفر الوقود لجسمك لمساعدتك على التعامل مع أي يوم يمر عليك.

يعتبر اللوز مصدرًا عاليًا للبروتين النباتي ، كما أنه خالي من الدهون المتحولة وغني بالدهون غير المشبعة الأحادية الصحية.  تشير الأبحاث إلى أن اللوز قد يساعد في دعم مستويات الكوليسترول الصحية كجزء من نظام غذائي صحي للقلب، وفي الواقع ، اللوز جزء لا غنى عنه من الأنظمة الغذائية النباتية - أو أي نظام غذائي ، في هذا الصدد.

يلعب البروتين دورًا أساسيًا في كل جزء من جسم الإنسان ، من العظام إلى العضلات ومن المستحيل تجاهل أهمية البروتين.

كل 30 جرامًا من اللوز توفر 6 جرامات من البروتين لمساعدتك على الاستمرار طوال اليوم ، ويمكن لأولئك الذين لا يفضلون تناول المكسرات الكاملة الحصول على نفس البروتين الرائع من زبدة اللوز (6 جرام لكل 30 جرام) أو دقيق اللوز (6 جم لكل 30 جرام).  المكسرات هي وجبة خفيفة مناسبة للبروتين النباتي ، ولكن ليست كل المكسرات متشابهة.  لكل 30 جرامًا ، اللوز هو الذي يحتوي على معظم فيتامين هـ (7.7 مجم) والكالسيوم (80 مجم) والريبوفلافين (0.3 مجم) .

اللوز الطبيعي خالي من الملح / الصوديوم، وقليل السكريات. سواء كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا أو تريد فقط وجبة خفيفة ذكية تحتوي على البروتين ، اللوز هو الخيار الأمثل.

واللوز صحي للقلب وخالي من الغلوتين ويمكن أن يدعم أهداف إدارة الوزن وله فوائد صحية للأمعاء.



عالج قلبك باللوز

فوائد اللوز الذكية للقلب مفيدة للجميع تقريبًا ، خاصة وأن أمراض القلب والأوعية الدموية تحتل مكانة بارزة باعتبارها السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء.

 اللوز خالي من الدهون المتحولة وغني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة.  

 التضمين اليومي للوز كجزء من نظام غذائي صحي قد يساعد في تقليل عسر شحميات الدم ، وهو أحد أهم عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية.

 عسر شحميات الدم هو حالة تتميز بارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية LDL وانخفاض مستويات الكوليسترول الحميد.


حان الوقت للإهتمام بصحة الجهاز الهضمي

 تعمل القناة الهضمية البشرية أو الجهاز الهضمي (GI) كبوابة لجهاز المناعة لدينا ، مع بدء تشغيل ما يقرب من 80٪ من المناعة هناك.

اللوز قد يكون له تأثير حيوي مهم ويمكن أن يدعم صحة الجهاز الهضمي. 

الكمية من اللوز التي تزن 30 جرامًا توفر 4 جرامات من الألياف التي يمكن أن تسهم أيضًا بشكل كبير في صحة الجهاز الهضمي.

اللوز ... مناسب تمامًا لخطط الأكل الحكيمة.


 إدارة الوزن

 مجرد حفنة من اللوز تزن 30 جرامًا في اليوم يمكن أن تقدم الكثير لمن يحاولون التحكم في وزنهم. مع هذه النكهة الخفيفة والزبدة والقرمشة المرضية ، يبدو الأمر وكأنه مكافأة أن مجموعة متزايدة من الأبحاث تثبت أن اللوز يمكن أن يساعد في دعم جهود إدارة الوزن.

 وجدت دراسة نشرت عام 2015 في المجلة الأوروبية للتغذية أن تناول وجبة خفيفة في منتصف الصباح من اللوز (42 جم) مقابل عدم وجود وجبة خفيفة ، ساعد في التحكم في الشهية لدى المشاركين وأدى إلى انخفاض السعرات الحرارية في الغداء والعشاء. وتشير النتائج إلى أنه بدلاً من عدم تناول وجبة خفيفة ، فإن تناول اللوز كوجبة خفيفة في منتصف الصباح قد يساعد في كبح الجوع.

وتشير نتائج دراسة أجريت عام 2013 من جامعة بوردو إلى أن تناول وجبات خفيفة من اللوز الغني بالمغذيات لن يؤثر على وزنك. ووجدت الدراسة أن مآخذ السعرات الحرارية وأوزان الجسم للمشاركين الذين تناولوا 43 جرامًا من اللوز / يوم على مدار أربعة أسابيع ظلت مماثلة لمن لم يتناولوا اللوز.

ووجدت دراسة أجريت عام 2016 من قبل باحثين من وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) أنه في اللوز الكامل غير المحمص ، يتم امتصاص 25٪ سعرات حرارية ، بينما يوفر اللوز الكامل المحمص سعرات حرارية أقل بنسبة 19٪ واللوز المحمص المفروم يوفر سعرات حرارية أقل بنسبة 17٪ ، مقارنةً بـ  عدد السعرات الحرارية المدرجة في ملصقات التغذية. وبالنسبة لزبدة اللوز ، لا تختلف السعرات الحرارية الممتصة عن تلك الموجودة على ملصقات التغذية.  

استخدم الباحثون طريقة جديدة لقياس السعرات الحرارية في اللوز ، والتي بنيت على الطرق التقليدية وسمحت لهم بتحديد عدد السعرات الحرارية التي يتم هضمها وامتصاصها بالفعل من اللوز .

ويوفر اللوز 4 جرامات من الألياف والدهون الأحادية غير المشبعة "الجيدة" و 6 جرامات من البروتين التي توفر الطاقة.

ويعتبر اللوز مناسبًا للعديد من خطط إنقاص الوزن الشائعة لأنه يوفر بروتينًا نباتيًا منشطًا وأليافًا ودهونًا صحية ، لمساعدتك على الاستمرار بين الوجبات.

فاللوز خيار مثالي للوجبات الخفيفة للأنظمة الغذائية الصديقة لمرض السكري.


 داء السكري

 من المهم فهم التأثير الإيجابي الذي يمكن أن يحدثه اللوز لمرضى السكري.

فالقيمة الغذائية للوز - منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم وتوفر حزمة مغذية قوية بما في ذلك بروتين مكافحة الجوع (6 جم / 30 جم) والألياف الغذائية (4 جم / 30 جم) والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة 16 (9 جم MUFAs / 30 جم) والفيتامينات والمعادن الهامة  مثل فيتامين E (7. مجم / 30 جم) والمغنيسيوم (80 مجم / 30 جم) والبوتاسيوم (220 مجم / 30 جم) ، جنبًا إلى جنب مع تنوعها والعديد من الأشكال ، يجعلها وجبة خفيفة ذكية لمن يعانون من ضعف في تحمل الجلوكوز أو مرض السكري من النوع 2.  وتشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن اللوز قد يلعب دورًا إيجابيًا في الأنماط الغذائية العامة المفيدة لمن يعانون من مرض السكري من النوع 2 ومقدمات السكري.


بشرتك تحب اللوز أيضًا

ترتبط العديد من العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في اللوز بصحة الجلد ، مما يجعلها إضافة لذيذة لأنظمة التجميل اليومية.

اللوز غني بفيتامين E المضاد للأكسدة ، والذي قد يساعد في حماية الخلايا من الآثار الضارة للجذور الحرة الناتجة عن التلوث والأشعة فوق البنفسجية من الشمس ودخان السجائر والعوامل البيئية والجوهرية الأخرى.  

حصة واحدة من 23 لوزة (حوالي 30 جرامًا) توفر 77٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين (هـ) الموصى بها.

ستجد 8٪ من الحصة اليومية الموصى بها للزنك في كل 30 جرامًا من اللوز، حيث يساعد الزنك في الحفاظ على الجلد.

يساعد اثنان من فيتامينات ب أيضًا في الحفاظ على الجلد، حيث يقدم اللوز 21٪ من الريبوفلافين و 7٪ من النياسين لكل 30 جرام.

واللوز غني بالنحاس (18٪ لكل 30 جرام) ، والذي يلعب دورًا في حماية الجلد والشعر.



مقشرات البشرة لتكون أكثر جمالا ورونقا

مقشر الجسم بزيت اللوز الأساسي

 المكونات

- 220 جرام سكر حبيبي

- 125 مل زيت لوز

 - 2 ملعقة كبيرة من العسل

 - 3 قطرات من زيت اللافندر أو زيت عطري آخر.

امزج المكونات في وعاء وقلبه حتى يمتزج جيدًا، ثم يخزن في علبة محكمة الغلق لمدة تصل إلى شهرين.

وبعد ذلك يوضع المقشر على البشرة الرطبة ويدلك ثم يشطف بالماء.

 قناع الوجه بزيت اللوز الغني بالرطوبة والأفوكادو

المكونات

-  1 ملعقة كبيرة من زيت اللوز

-  1 ملعقة كبيرة من العسل

 - 1/2 أفوكادو

 يهرس الأفوكادو وتخلط جميع المكونات لتشكيل هريس، ثم يوضع المزيج على البشرة في جميع المناطق، ويترك لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ ويترك حتى يجف.

 قناع الوجه اليومي بزيت اللوز والعسل

 المكونات

 - 1 ملعقة كبيرة.  عسل

 - 1 ملعقة كبيرة.  زيت اللوز

 - 3 قطرات من زيت اللافندر أو الورد

تخلط جميع المكونات معًا جيدًا،  وتوضع على الجلد، ويترك لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ.


استخدم اللوز لصنع حليب اللوز، سيخلق حليب اللوز نقعًا فاخرًا ، ويمكن استخدام وجبة اللوز المتبقية لخلط مقشر تجميلي!

حمام حليب اللوز الملطف

المكونات

 - 50 جرام لوز طبيعي أو مقشر منقوع لمدة تصل إلى يومين.

- 1 لتر من الماء أو منقوع الأعشاب من اختيارك ، مثل ماء اللافندر أو ماء الورد.

- 4 قطرات من زيت اللافندر أو الورد.

 ينقع اللوز بين عشية وضحاها أو حتى يومين، ويُمزج اللوز والماء (أو الماء العشبي) في الخلاط ويصفى من خلال قطعة قماش.

 أضف الزيوت العطرية إلى حليب اللوز ، وتسكب في حمام ساخن قبل الدخول مباشرة.

 مقشر الجسم لب اللوز

 المكونات

 - 140 غ لب اللوز (بقايا اللوز المطحون ناعماً من صنع حليب اللوز)

- 125 مل من زيت اللوز 4 قطرات من زيت اللافندر أو أي زيت عطري آخر مفضل.

اخلط اللب والزيوت معًا، ثم يفرك على الجلد، ويشطف بالماء الدافئ

 اللوز والقهوة كالوس باستر

المكونات

- 500 مل من حليب اللوز.

 - 128 جرام من القهوة المطحونة.

- يُمزج حليب اللوز مع القهوة في وعاء، ويفرك في حركة دائرية على القدمين، ثم يشطف بالماء الدافئ.


كلمات مفتاحية :

  • اللوز الحلو والمر للشعر
  • زيت اللوز الحلو والمر الفرق
  • زيت اللوز الحلو والمر ايهما للشعر
  • زيت اللوز الحلو والمر للبشرة
  • زيت اللوز الحلو والمر للوجه
  • الزيت اللوز الحلو والمر
  • زيت اللوز الحلو والمر والفرق بينهم
  • استخدامات اللوز الحلو والمر
  • زيت اللوز الحلو والمر

أنت الان في اول موضوع

تعليقات