القائمة الرئيسية

الصفحات

الغدد الصماء وفيزيولوجية عملها بالجسم وعلاقة الكبد مع هذه الغدد د.ماجد محمود

فيزيولوجية الغدد الصماء وعلاقة الكبد الهامة بهذه الغدد



 جهاز الغدد الصماء 

يتكون هذا الجهاز من الغدد الصماء التي تفرز مواد كيميائية تسمى الهرمونات.   

الغدد الصماء لا تملك أي مجرى فليس لهذه الغدد قنوات لنقل إفرازاتهم إلى مواقع محددة، بدلا من ذلك ، يتم إفراز الهرمونات مباشرة في الشعيرات الدموية وينتشر عن طريق الدم في جميع أنحاء الجسم، ثم يمارس الهرمون تأثيرات محددة للغاية على بعض الأعضاء ، تسمى الأعضاء المستهدفة أو الأنسجة المستهدفة.  

بعض الهرمونات ، مثل الأنسولين وهرمون الغدة الدرقية ، لديها الكثير من الأعضاء المستهدفة، وهرمونات أخرى ، مثل الكالسيتونين وبعض هرمونات الغدة النخامية لها واحد أو عدد قليل من الأعضاء المستهدفة.


كيمياء الهرمونات 

الهرمونات يمكن تصنيفها إلى ثلاث مجموعات: الأمينات والبروتينات والستيرويد.

 1. الأمينات: هي هرمونات بسيطة تختلف من حيث البنية في الحمض الأميني التيروزين. هذه المجموعة تشمل هرمون الغدة الدرقية و الابنفرين والنورابنفرين المفرزان من الغدة الكظرية. 

 2. البروتينات: هذه الهرمونات هي سلاسل من الأحماض الأمينية.  كالأنسولين الذي يفرز من البنكرياس وهرمون النمو الذي يفرز من الغدة النخامية الأمامية والكالسيتونين الذي يفرز من الغدة الدرقية. حيث السلاسل القصيرة من الأحماض الأمينية تسمى بالببتيدات. كالهرمون المضاد لإدرار البول والأوكسيتوسين ، المصنع بواسطة الوطاء ، هي هرمونات ببتيدية.

3. الستيرويد: الكولسترول هو مقدمة لهرمونات الستيرويد ، والتي تشمل الكورتيزول والألدوسترون المفرزان من قشرة الغدة الكظرية والإستروجين والبروجستيرون المفرزان من المبايض، والتستوستيرون المفرز من الخصيتين.


تنظيم إفراز الهرمونات 

تفرز الهرمونات من الغدد الصماء عندما يحتاجها الجسم، وتستجيب خلايا الغدد الصماء للتغيرات في الدم أو ربما للهرمونات الأخرى الموجودة في الدم. هذه المنبهات هي المعلومات التي يستخدمونها لزيادة أو تقليل إفراز الهرمونات.  

عندما يحدث الهرمون تأثيره، تنعكس المنبهات، ويقل إفراز ​​الهرمون حتى يتكرر التحفيز. كمثال عن ذلك يفرز البنكرياس الأنسولين عندما يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم، فارتفاع السكر في الدم هو حافز لإفراز الأنسولين، وبمجرد جريان الأنسولين في الدم ، يمكّن الخلايا من امتصاص الجلوكوز من الدم بحيث يمكن استخدامه لإنتاج الطاقة ويمكن الكبد أيضا من تخزين الجلوكوز إلى الجليكوجين، نتيجة لهذه الإجراءات من الأنسولين، ينخفض ​​مستوى الجلوكوز في الدم ، مما يؤدي إلى عكس التحفيز لإفراز الأنسولين، ثم ينخفض إفراز الأنسولين حتى يرتفع مستوى السكر في الدم وهكذا. 


الهرمونات المرتبطة بالبروتين والهرمونات الحرة 

ينتج الكبد بروتينات تربط الهرمونات القابلة للذوبان في الدهون ، على سبيل المثال: 

 • الجلوبيولين المرتبط بالكورتيزول 

 • الجلوبيولين المرتبط بالغدة الدرقية 

 • الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية (SHBG)


حالة التوازن 

الهرمون القابل للذوبان في الدهون المنتشر في البلازما المرتبط بالبروتين في حالة توازن مع كمية صغيرة من الهرمون الحر.  وهو الشكل الحر المتاح للأنسجة ، وبالتالي فإن الشكل الحر غير المرتبط يحدد نشاط البلازما بشكل طبيعي، وهو الذي ينتج ردود فعل سلبية.




دور الكبد 

إذا قام الكبد بتغيير إنتاجه وإطلاق البروتينات الرابطة ، فإن مستوى الهرمون المرتبط سيتغير في الدورة الدموية.  ومع ذلك ، في ظل معظم الظروف المستوى من الهرمون الحر يبقى ثابت.

ضعف الكبد والأندروجين يمكن أن يخفض وهرمون الاستروجين يمكن أن يزيد المستوى الدوراني للبروتينات الرابطة.  

على سبيل المثال ، ارتفاع في هرمون الاستروجين الدوراني يتسبب في إطلاق المزيد من البروتين الرابط عن طريق الكبد ، والذي يرتبط بالمزيد من الهرمون الحر.

والانخفاض العابر في الهرمون الحر يقلل من ردود الفعل السلبية للنسيج المفرز للهرمون. وزيادة إفراز الهرمون الحر بسرعة يعيد هرمون البلازما إلى طبيعته.

وهذا ما يفسر سبب ارتفاع هرمون الاستروجين أثناء الحمل وحالات أخرى:

 • الهرمون القابل للذوبان في الدهون يزداد في البلازما.

 • هرمون البلازما الحر يبقى ثابتاً عند المستوى الطبيعي.  

وهكذا ، فإن الأفراد لا يظهرون علامات فرط وظيفي.



تعليقات